“داعش” والإرهاب المعولم

0

د. سعود الشرفات*

الإرهاب الذي نقصده هنا، هو ذاك الذي ترتكبه “الأطراف الفاعلة من غير الدول”؛ من خلال الجماعات والمنظمات من مثل “داعش” و”القاعدة” و”بوكو حرام”، كما “الدرب المضيء” و”الذئاب الرمادية” و”نمور التاميل إيلام”… وغيرها. وذلك تميزا لهذا النوع من الإرهاب عن “إرهاب الدولة”، الذي تمارسه بشكلٍ ممنهج، الأطراف الفاعلة من الدول، والمثال الأبرز عليه إسرائيل.
وهناك إجماع تقريباً بين خبراء ومنظّري مكافحة الإرهاب على أن سيرورة العولمة، بآلياتها المختلفة، قد ساهمت بشكل فعّال في زيادة وتيرة وتأثير الإرهاب بشكل عام. لكن تأثيرها الداعم على إرهاب الجماعات والمنظمات كان أعمق وأوسع؛ إذ ساعدتها على المزيد من الانتشار والتجنيد، بما وفرته (العولمة) لها من فرص وإمكانات تجاوزت الحدود الوطنية والزمكان. وهو الأمر الذي جعل من جهود مكافحة الإرهاب؛ الوطنية والدولية، عملية مضنية ومحفوفة بالفشل في الكثير من الأحيان.
ويبرز تنظيم “داعش” في الحقبة الحالية من سيرورة العولمة، باعتباره المثال الأكثر تمثيلا، بامتياز، لظاهرة الإرهاب المعولم. إذ عدا عن صورة التنظيم البشعة التي انتشرت عبر العالم بواسطة آليات العولمة التكنولوجية، لاسيما الإنترنت وضمنها وسائل التواصل الاجتماعي، فقد نجح التنظيم في تجاوز الحدود الوطنية للدول من خلال العمليات الهائلة للتجنيد عبر العالم. وهو يضم، بحسب تقديرات، مقاتلين متحمسين، ذكورا وإناثا، من 80 دولة في العالم اليوم؛ خاصة فرنسا وألمانيا وبريطانيا، كما من دول إسكندنافيا.
ولعله من المثير للدهشة أنه في الوقت الذي تتعرقل فيه سيرورة العولمة وتشهد تباطؤا في آلياتها كافة، خاصة الاقتصادية منها، من خلال الانكماش والنزوع نحو الإقليمية والحمائية الاقتصادية، فإن “الإرهاب المعولم” يأتي ليملأ الفراغ، وليصبح عالمنا اليوم معولما إرهابيا. وبدلا من التعاون الدولي في مكافحة الفقر والتصحر والأمية، والسعي إلى نشر الديمقراطية وحقوق الإنسان، ينخرط العالم في جهود مضنية وخاسرة لمكافحة الإرهاب المعولم، وعلى رأسه تنظيم “داعش” اليوم.

*مدير مركز شُرُفات لدراسات العولمة والإرهاب

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2015

About Author

Saud Al-Sharafat ,Phd https://orcid.org/0000-0003-3748-9359 Dr. Al-Sharafat is a Brigadier-General (Ret), Jordanian General Intelligence Directorate (GID). Member of the National Policy Council (NPC), Jordan, 2012-2015. The founder and director of the Shorufat Center for Globalization and Terrorism Studies, Amman. His research interests focus on globalization, terrorism, Intelligence Analysis, Securitization, and Jordanian affairs. Among his publications: Haris al-nahir: istoriography al-irhab fi al-Urdunn khelall 1921-2020} {Arabic} {The River Guardian: the historiography of terrorism in Jordan during 1921-2020}, Ministry of Culture, Jordan, www.culture.gov.jo (2021). Jordan, (chapter)in the Handbook of Terrorism in the Middle East, Insurgency and Terrorism Series, Gunaratna, R. (Ed.), World Scientific Publishing, August 2022, 47-63 https://doi.org/10.1142/9789811256882_0003. Chapter” Securitization of the Coronavirus Crisis in Jordan, “Aslam, M.M., & Gunaratna, R. (Eds.). (2022). COVID-19 in South, West, and Southeast Asia: Risk and Response in the Early Phase (1st ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9781003291909

Leave A Reply