عودة تنظيم القاعدة من خلال نافذة افريقيا

0

تنظيم القاعدة : العودة من بعيد

الارهاب في بوركينا فاسو

 

الملخص :

لماذا يضرب تنظيم القاعدة في غرب افريقيا ، وما الهدف من عمله الارهابي ؟

لقد ترافق صعود نجم داعش في عالم الارهاب والتطرف مع افول نجم تنظيم القاعدة وفقدان التأثير خاصة بعد قتل اسامة بن لادن .

لذلك  يريد تنظيم القاعدة اثبات الوجود في تنافسه المتوحش مع داعش فذهب الى خاصرة العالم الرخوة ؛وابعد منطقة في افريقيا حيث يتنافس المرابطون التابع للقاعدة  الآن مع البوكوحرام التابع لداعش  .

 ويلاحظ بان العملية جاءت بعد تصريحات و تهديدات زعيم التنظيم ايمن الظواهري  بعد صمت طويل باستهداف السعودية …

 

 

لمحة عامة :

 

بوركينا فاسو دولة في غرب أفريقيا، تحيطها ستة دول هي مالي من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي. تقع ضمن دول الصحراء الكبرى في أفريقيا. ويكيبيديا

العاصمة: واغادوغو

بوركينا فاسو دولة في غرب أفريقيا، تحيطها ستة دول هي مالي من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي. تقع ضمن دول الصحراء الكبرى في أفريقيا. تبلغ مساحتها 274,200 كم2، ويبلغ عدد سكانها 13,574,820 نسمة وتعتمد على الزراعة في اقتصادها، ومن أهم منتجاتها الفول السوداني، القطن، الذرة، الدخن، السورقوم، الأبقار، الماعز والضأن.

وتعتبر مدينة واغادوغو أهم مدن البلاد وهي العاصمة، تأتي بعدها مدينة بوبوديولاسو. اسمها في الماضي كان “جمهورية فولتا العليا”. وفي 4 أغسطس 1984 غير الرئيس توماس سانكارا اسم الدولة إلى “بوركينا فاسو” والتي تعني “بلد الناس النزيهين (الطاهرين)”، من اللغتين الرئيسيتين في البلاد: موري (بوركينا، أي الناس النزيهين أو الطاهرين) وديولا (فاسو، أي دار الأب أو البلد).

 

المساحة: ٢٧٤٬٢٠٠ كم²

الرئيس: روش مارك كريستيان كابوري

 

عدد السكان: ١٦٫٩٣ ملايين احصاء (٢٠١٣)

بوركينا فاسو (فولتا العليا) كانت قسماً من مملكة (مالى) الإسلامية ثم خضعت لمملكة (صنغي) الإسلامية وبعد تفتيت المملكتين تكونت مملكة بفولتا واتخدت من مدينة (وجادوجو) عاصمة لها، وخضعت للإستعمار الفرنسي أيام تقدمه في أفريقيا عندما وقّع مع مملكة الفولتا معاهدة في سنة (1314 هـ -1896 م)، وضمت لمستعمرة السنغال العليا، ثم أصبحت مستعمرة منفردة في سنة (1335 هـ – 1916 م)، وعرفت بفولتا العليا. وعندما قام المسلمون في فولتا العليا بمحاولات لنيل استقلالهم (فتتوا) أرضهم فوزعت على  ساحل العاجومالي والنيجر، وفي سنة (1385 هـ -1947 م)، استعادت فولتا العليا وحدة أرضها في مستعمرة واحدة، ثم نالت استقلالها في سنة (1380هـ -1960 م) % .

 

 

يوجد في بوركينافاسو عدة لغات محلية لعل أوسعها انتشارا خاصة في العاصمة هي لغة المور ولكن لغة التعاملات والادارة هي الفرنسية والعربية أيضا منتشرة بكثرة فقد أظهرت دراسة صدرت سنة 2003 أن 63% من التلاميذ تعلمو باللغة العربية في مدارس دينية مجانية وأن السكان وخاصة المسلمين يفضلون العربية على الفرنسية .

و60% من السكان مسلمين .

 

قتل 23 شخصا على الأقل في الهجوم الذي شنه مسلحون إسلاميون على فندق في بوركينا فاسو، حسب السلطات.

وقال ناجون إن المسلحين أضرموا النار في الفندق بعدما أطلقوا النار على أكبر عدد من نزلائه وينتمي القتلى إلى 18 جنسية

وقال تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي إنه نفذ الهجوم

و أن ثلاثة “جهاديين” قتلوا خلال العملية الأمنية، وهم “عربي” وأفريقيان اثنان

وأعلن وزير الاتصالات، ريمي دانجينو، في وقت سابق أن 33 من الرهائن قد حرروا كان يحتجزهم مسلحون إسلاميون في فندق (سبلنديد) في العاصمة واغادوغو، بينهم أحد وزراء حكومته.

وقال وزير الاتصالات في تغريدة إنه تم تحرير وزير الخدمات العامة والعمل والضمان الاجتماعي كليمان ساوادوغو ونحو 30 رهينة كان المسلحون قد احتجزوهم لدى هجومهم على الفندق ليلة الجمعة.

)

وقال موقع (سايت) المتخصص برصد المواقع التي يستخدمها الجهاديون إن تنظيم القاعدة  اعلن مسؤوليته عن الهجوم.

ونقل الموقع  إن التنظيم نشر في الانترنت قوله إن “الاخوة المجاهدين في تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي اقتحموا مطعم احد اكبر فنادق عاصمة بوركينا فاسو واستمكنوا فيه وهم يخوضون اشتباكات مستمرة مع اعداء الدين.”

وقال الموقع إن الجهة المسؤولة عن الهجوم هي جماعة المرابطون التي تتمركز في الصحراء شمالي مالي والتي تضم مسلحين موالين للجزائري مختار بلمختار.

وكانت هذه الجماعة قد اعلنت الشهر الماضي انضمامها الى تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي. وكان بلمختار، الزعيم الاعور العين الذي قاتل ضد السوفييت في افغانستان في الثمانينيات، عضوا في تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي، ولكنه انشق عنها لاحقا.

وقال شهود عيان إن سيارتين ملغومتين انفجرتا مقابل فندق (سبلنديد) في واغادوغو حوالي الساعة السابعة والنصف من مساء الجمعة.

واقتحم 3 او 4 مسلحين ملثمين الفندق الذي يقيم فيه موظفو الامم المتحدة ومواطنون غربيون عقب ذلك، حسبما افاد شهود.

وجرى تبادل لاطلاق النار بين المسلحين ورجال الامن داخل الفندق، ولم ترد بعد اي تقارير عن عدد الاصابات، ولكن مسؤولا في الشرطة قال إن المسلحين اختطفوا عددا غير معلوم من الرهائن مضيفا ان العملية الامنية قد تستغرق عدة ساعات فيما نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن احد العاملين في مطعم الفندق قوله إنهم قتلوا عددا من رواد المطعم.

قوات الامن تحيط بمكان الهجوم

وأكد وزير خارجية بوركينا فاسو لاحقا سقوط قتلى في الهجوم، وقال إن بلاده قد تستعين بقوات خاصة فرنسية لحسم الموقف.يذكر ان 3500 مواطنا فرنسيا يقيمون في بوركينا فاسو.

وقال السفير الفرنسي في واغادوغو في تغريدة إن حكومة بوركينا فاسو اعلنت حظر التجول في العاصمة من الساعة 11 ليلا الى السادسة من صباح السبت، مضيفا ان السفارة شكلت “وحدة أزمات” لخدمة الرعايا الفرنسيين في المدينة. ونصحت السفارة الفرنسية هؤلاء بالتزام دورهم وتجنب المنطقة التي تشهد الهجوم.

 

يذكر ان فندق (سبلنديد) ذي النجوم الاربع يقع على مقربة من مطار واغادوغو

وكانت بوركينا فاسو قد أجرت مؤخرا اول انتخابات رئاسية منذ الانقلاب العسكري الذي وقع فيها اوائل العام الماضي، والذي اطاح بالرئيس بلايز كامباور بعد حكم دام 27 عاما.

وكان هجوم مماثل نفذه مسلحون اسلاميون واستهدف فندقا في باماكو عاصمة مالي المجاورة في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي أسفر عن مقتل 20 شخصا.

وكشف الجيش البوركينابي في غضون ذلك عن أن مجموعة مسلحة نفذت هجوما في وقت سابق من يوم الجمعة قرب الحدود مع مالي، اسفر عن مقتل شخصين.

وجاء في بيان اصدره الجيش “حوالي الساعة الثانية من بعد ظهر الجمعة، شن نحو 20 مسلحا مجهولا هجوما على رجال الشرطة في قرية تين اباو” مضيفا ان احد رجال الشرطة ومدني قتلا بينما اصيب اثنان آخران بجروح.

وكانت بوركينا فاسو قد تعرضت لعدة هجمات في الاشهر الاخيرة ولكنها لم تستهدف العاصمة.

ففي نيسان / ابريل الماضي، اختطفت حركة “المرابطون” مدير الامن – روماني الجنسية – في منجم في منطقة تامباو الشمالية.

وكانت الحركة ذاتها قد ادعت مسؤوليتها عن الهجوم على فندق راديسون في باماكو بمالي في تشرين الثاني / نوفمبر.

المصدر : وسائل اعلام غربية

وويكبيديا الموسوعة الحرة


About Author

Saud Al-Sharafat ,Phd https://orcid.org/0000-0003-3748-9359 Dr. Al-Sharafat is a Brigadier-General (Ret), Jordanian General Intelligence Directorate (GID). Member of the National Policy Council (NPC), Jordan, 2012-2015. The founder and director of the Shorufat Center for Globalization and Terrorism Studies, Amman. His research interests focus on globalization, terrorism, Intelligence Analysis, Securitization, and Jordanian affairs. Among his publications: Haris al-nahir: istoriography al-irhab fi al-Urdunn khelall 1921-2020} {Arabic} {The River Guardian: the historiography of terrorism in Jordan during 1921-2020}, Ministry of Culture, Jordan, www.culture.gov.jo (2021). Jordan, (chapter)in the Handbook of Terrorism in the Middle East, Insurgency and Terrorism Series, Gunaratna, R. (Ed.), World Scientific Publishing, August 2022, 47-63 https://doi.org/10.1142/9789811256882_0003. Chapter” Securitization of the Coronavirus Crisis in Jordan, “Aslam, M.M., & Gunaratna, R. (Eds.). (2022). COVID-19 in South, West, and Southeast Asia: Risk and Response in the Early Phase (1st ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9781003291909

Leave A Reply