العولمة … سيرورة واحدة ومعاني ملتبسه

0

 

الدكتور سَعود الشَرَفات

مدير مركز شُرُفات للدراسات والأبحاث.عمان -الأردن

 

تحديد وتعريف المفاهيم  هو طريقة فكرية يفترض أن تكون  محايدة للتوضيح يلجأ اليها الباحثون لشرح وإيصال معنى شيء مبهم أو غير معروف أو غير متفق عليه  عن طريق محاولة  ربط الكلمات أو الرموز بالأشياء أو الأحداث ربطا موضوعيا مبنياً على المشاهدة والخبرة والتجارب و يبنى عادة من تصورات تحصل من خلال الحواس الخمس ، ومن الذكريات والتخيلات ، ومن نتاج الفكر الخيالي التأملي  وخاصة تلك التي كانت متوفرة لدى الباحث وقت أجراء البحث .

وليس من السهل أن يتم تحديد معنى  مفهوم العولمة وذلك يتضح من اختلاف تعريف الناس وفهمهم لها ، وعليه فليس لها تعريف محدد ولا لها فهم موحد  ويلتبس مفهومها بمنطوقها . غير أن تعقد والتباس الظواهر لا يعني النكوص عن دراستها وتحليلها ؛لا بل تحطيمها بمعاول البحث والدراسة والسهر  والإصرار لاكتشاف كنهها ومألاتها ؛ والا تعطلت الحياة .

ويمكن  القول بأن العولمة تعتبرـ على نطاقٍ واسع ـ تلك العملية المستمرة التي تكتسب من خلالها العلاقات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والتكنولوجية، سمات مجردة عن المسافات، والحدود الطبيعية أو المصطنعة، أو مكان حدوث هذه العلاقات والظواهر في العالم إذ أصبح البشر يعيشون في هذا العالم باعتباره مكاناً منفرداً وواحداً شديد الترابط، بحيث يكون تأثير الأحداث والظواهر، مهما كانت نوعيتها، متزايداً بشكل متسارع جداً، امتداداً من الأمراض المعدية، أو التلوث البيئيّ، أو الاحتباس الحراريّ، إلى تجارة الممنوعات والإرهاب، والتطرف ، والأزمات المالية .

 

 


About Author

Saud Al-Sharafat ,Phd https://orcid.org/0000-0003-3748-9359 Dr. Al-Sharafat is a Brigadier-General (Ret), Jordanian General Intelligence Directorate (GID). Member of the National Policy Council (NPC), Jordan, 2012-2015. The founder and director of the Shorufat Center for Globalization and Terrorism Studies, Amman. His research interests focus on globalization, terrorism, Intelligence Analysis, Securitization, and Jordanian affairs. Among his publications: Haris al-nahir: istoriography al-irhab fi al-Urdunn khelall 1921-2020} {Arabic} {The River Guardian: the historiography of terrorism in Jordan during 1921-2020}, Ministry of Culture, Jordan, www.culture.gov.jo (2021). Jordan, (chapter)in the Handbook of Terrorism in the Middle East, Insurgency and Terrorism Series, Gunaratna, R. (Ed.), World Scientific Publishing, August 2022, 47-63 https://doi.org/10.1142/9789811256882_0003. Chapter” Securitization of the Coronavirus Crisis in Jordan, “Aslam, M.M., & Gunaratna, R. (Eds.). (2022). COVID-19 in South, West, and Southeast Asia: Risk and Response in the Early Phase (1st ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9781003291909

Leave A Reply