الإرهاب في الأردن: تاريخ مشوش وعرض مختصر

0

– الدكتور سعود الشرفات
مدير مركز شُرُفات لدراسات وبحوث العولمة والارهاب /عمان- الأردن

ليس هناك – حسب علمي- أية دراسة أكاديمية منظمة أو شاملة لظاهرة الإرهاب في الأردن ترصد وتحلل الظاهرة بشكل عام منذ تشكيل المملكة حتى الآن .
صحيح أن هناك بعض الدراسات والأبحاث والكتابات الصحفية ، لكنها ليست منظمة وتتبع التطور التاريخي للعمليات والجماعات الإرهابية بمختلف الأيديولوجيات(القومية ، اليسارية ، الإسلاموية المعاصرة ) التي نفذتها؛ بل هي متناثرة بلا ترتيب زماني أو إحصاء كمي.
ونلاحظ بان العمليات الإرهابية كانت تأتي ضمن سياق السرد لتاريخ الأردن وتأريخ الأحداث الهامة، وجاءت متناثرة غير موثقة أو مرتبة ضمن هذا السرد.
ونتحدث هنا عن العمليات الإرهابية التي تعرض لها الأردن منذ الاستقلال عام 1946 حتى 2018م بكافة مراحله الزمنية و أشكاله: اليساري والقومي والاسلاموي المعاصر . ويشمل العمليات الإرهابية التي استهدفت الأردنيون ،والمصالح الأردنية ، سواءً تمت على الساحة الأردنية أو في الخارج ضد المسؤولين ، أو الأفراد ،أو والمؤسسات والمصالح الأردنية ؛ سواء كانت من قبل “أطراف فاعلة من غير الدول” ،أو أطراف فاعلة نيابة عن الدول وهي الفترة الحساسة التي تلت تشكيل المملكة حتى أواخر 2000م .

– عدد العمليات الإرهابية في الأردن
بلغ عدد العمليات “الحوادث “الإرهابية في الأردن خلال الفترة ما بين 1970-حتى أخر إحصاء تاريخ 18-12-2016)* ما مجموعة (101) عملية إرهابية، نتج عنها ما مجموعة (128) حالة وفاة، وما مجموعة (257) جريحاً.
وبلغ عدد العمليات المجهولة (49) عملية، بنسبة (48%) من العدد الإجمالي للعمليات. بينما بلغ عدد العمليات التي تنسب الى جماعات اسلاموية (22)عملية ،بنسبة (%21.7 ) منها (7) عمليات تنسب لتنظيم داعش وبدأت منذ أواخر 2015م ،و(4) عمليات تنسب لتنظيم القاعدة في العراق-الزرقاوي (من ضمنها (3)عمليات الفنادق في عمان التي تنسب الى الزرقاوي / تنظيم التوحيد والجهاد أو القاعدة في العراق )،وعملية(1) واحدة تنسب لكتائب عزالدين القسام التابعة لحركة لحماس( )*.
وكانت نسبة العمليات التي نفذها تنظيم داعش (7.9%) من المجموع الكلي للعمليات ، الذي أخذ باستهداف الساحة والمصالح الأردنية منذ 9-11-2015م.
وأصبح الأردن عرضة لاستهداف الجماعات الإسلامية منذ أواخر شهر 28ابريل –نيسان -1990م من خلال عملية تنسب لما يسمى ” الجبهة الإسلامية لتحرير فلسطين” في عمان لكنها لم تسفر عن أية خسائر تذكر( ).
واحتل الأردن عام 2017م المرتبة 51 دولياً، وبنسبة 3.78 من عشرة ،على “مؤشر الإرهاب العالمي” الذي يصدره “معهد الاقتصاد والسلام” في سيدني الذي يقيس أثار الإرهاب في(163) دولة في العالم خلال الفترة من 2000م -2017م ( ).
وهو ما يعطي مؤشرا على خطورة ظاهرة الإرهاب في الأردن من حيث أنه يدل على أن الأردن يحتل موقع متوسط في العدد الكلي للدول التي شملها مؤشر الإرهاب وهي 163 دولة ومن ناحية أخرى يشير الى نسبة الإرهاب على مقياس من صفر الى عشرة والتي بلغت ما نسبته (3.78).
وتشير إحصائيات “معهد الاقتصاد والسلام” لعام 2017 الى أن الدول التي تشهد صراعات عسكرية عنيفة تعرضت لخطر الإرهاب اكثر من غيرها ، وأن الدول العربية التي تأثرت أكثر بموجات ما يسمى بالربيع العربي 2010م تعرضت لعمليات إرهابيه اكثر.
وأن 99% من مجموع قتلى العمليات الإرهابية و96% من مجموع العمليات الإرهابية عالميا حدثت في الدول التي تعاني من صراعات عسكرية ، والدول التي تعاني من ارتفاع معدلات الإرهاب السياسي( ).
ونلاحظ أن العمليات الإرهابية خلال الفترة 2002-2016م كانت تزيد في الأردن -حتى وأن كانت بنسبة بسيطة- حيث زادت بنسبة (1.76)، في مقابل انخفاض ملحوظ في عدد العمليات الإرهابية على سبيل المثال في فلسطين والأراضي المحتلة وإسرائيل .
وفي أحدث مؤشر على ظاهرة الإرهاب في الأردن؛ قضت محكمة أمن الدولة الأردنية، 21-3-2018م، بحبس 31 متهماً بأحكام تراوحت من الحبس عاماً ونصف العام إلى 15 عاماً، بعد إدانتهم في 16 قضية إرهابية.

About Author

Dr. Saud Alsharafat ,Founder, CEO, and Chairman of Shorufat Center for Globalization &Terrorism Studies, Amman-Jordan, with a pioneer’s vision for bringing 28 Year intelligence analysis, operation, counterterrorism and Open-source intelligence (OSINT) professional experience to the private sector.  Professional Adviser on National Security and Strategic Studies at European Centre for Counterterrorism and Intelligence Studies - Germany & Netherlands.  Author of two books: Globalization and Terrorism: Flat World or Deep Valleys? Ward Book, Amman- Jordan 2011, 2015. And Global Terrorism And Extremism: Phenomena struggle and Paradigm Conflict in the Era of Globalization, Al Dar Al Ahlia For Publishing & Distribution, Amman, first published 20016.

Leave A Reply