التطورات الحديثة ودورة الإرهاب في الأردن

0

الدكتور سعود الشرفات
مدير مركز شُرُفات لدراسات وبحوث العولمة والارهاب

سبق لمنظر دراسات الإرهاب البرفسور الأمريكي الشهير ديفيد تشارلز رابوبورت( ) صاحب “نظرية الموجات الأربع للإرهاب” (وبما يذكر بنظرية الموجات أو الدورات للاقتصادي السوفييتي نيكولاي كوندراتييف الذي أثارها سنة 1926 من خلال كتابه المعروف “الدورات الاقتصادية الرئيسية”) أن ذكر بأن ظاهرة الإرهاب شهدت منذ عام 1880م أربع مراحل (وكل مرحلة تستمر لمدة حوالي 40 سنة) وهي : 1- الفوضوية ،2-مقاومة الاستعمار 3-اليمين الجديد 4- الإرهاب الديني الذي كان يعتقد بأنه بدأ عام 1979م ، ما يعني أن الموجة الخامسة قد تبدأ عام 2019م( ). أما في الأردن ؛فيمكن تقسيم المراحل التي مرت بها ظاهرة الإرهاب في الأردن الى مرحلتين هما:
المرحلة الأولى:
مرحلة الإرهاب العلمانّي (الجماعات اليسارية والقومية )
وتمتد منذ الاستقلال عام 1946- حتى الثورة الإيرانية 1979م وتتميز هذه المرحلة بسيطرة الجماعات والمنظمات اليسارية والقومية وسيطرة الجماعات والمنظمات الفلسطينية المتعددة والجماعات والمنظمات التي كانت تابعة لدول عربية منافسة للأردن وعلى رأسها سوريا، والعراق ومصر، وليبيا.
وتميزت هذه المرحلة بالخطورة الشديدة والصعوبة والإرهاق للدولة والأجهزة الأمنية خاصة دائرة المخابرات العامة التي اكتسبت سمعتها وشهرتها بالحرفية والصرامة والقسوة المدروسة خلال هذه الفترة.
ويلاحظ أنه خلال هذه الفترة ورغم وجود حالة العداء والحرب مع إسرائيل فلم تسجل حالة إرهاب واحدة داخل الأردن تقف ورائها إسرائيل؛ حتى وأن بقيت حرب الجواسيس السرية مستمرة بين البلدين.
ويعطينا الملحق المرفق في نهاية الفصل بالعمليات الإرهابية فكرة واضحة عن عدد ونوعية العمليات الإرهابية التي نسب معظمها خاصة في فترة السبعينات حتى أواخر الثمانينات للتنظيمات الفلسطينية القومية واليسارية والإسلامية.

المرحلة الثانية:
مرحلة الإرهاب الاسلاموي (الجماعات ،والمنظمات، والذئاب المنفردة، التي ترفع شعار الاسلام ) وتمتد منذ الثورة الإيرانية 1979-حتى 2018م.
بدأ نشاط الاسلام السياسي في الأردن مبكراً ومحايثاً لاستقلال الأردن وتشكل الدولة حيث تم تشكيل جماعة الإخوان المسلمين في 19-4- 1945م برعاية مباشرة من الملك المؤسس عبدالله بن الحسين الذي رحب بوجود الجماعة عندما التقى في الأربعينيات مع عبد الحكيم عابدين / زوج ابنة مؤسس جماعة الإخوان في مصر حسن البنا وقال الأمير آنذاك “إن إمارة شرق الأردن بحاجة الى جهود الإخوان” وفي حفل افتتاح المركز العام للجماعة في عمان القى هزاع المجالي-الذي اصبح رئيسا للوزراء لاحقاً- كلمة جماعة الإخوان في حفل الافتتاح !( ).
ويبدو أن الأمير عبدالله –آنذاك- أراد بحسه وحدسه الاستشرافي المعروف عنه أن يستعين بجماعة الإخوان لتسند شرعيته الدينية غير المشكوك فيها (بنسبة الى النبي محمد ، لكنه الخاسر في صراع عائلته مع آل سعود ) في مقابل السعودية المعتمدة على الحركة السلفية الوهابية والتي كانت ما زالت تخوض صراعاً سياسياً في الخفاء مع الإمارة الأردنية الناشئة. ثم الاستفادة من تجربة الإخوان وتحالفهم مع الملك فاروق في مصر ضد حزب الوفد الليبيرالي .
واعتقد ، بأن طموحات الملك عبدالله الأول ومقارباته الاستشرافية وعلاقته الإقليمية الصراعية مع دول الجوار خاصة الملك فاروق وخلافات ومنافسته مع البرجوازية السياسية الفلسطينية مثل أمين الحسيني وعائلته سبباً في اغتياله ،في اول عملية إرهابية صاعقة في تاريخ الاردن . حيث تم اغتياله على أبواب المسجد الأقصى في القدس حيث كان ينوي صلاة الجمعة 20 تموز 1951م على يد مصطفى شكري عشّو ،الذي قتل على الفور من قبل المرفقين العسكريين للملك. وكان عشّو يعمل خياط في القدس ، ويبدو أن له ميول دينية لأن موسى زكي الأيوبي / أحد المتهمين بتدبير العملية الإرهابية زوده “بحجاب”* وضعه في رقبته ، وأقنعه بأن قتل الملك عبد الله عمل سيدخله الجنة( ).
وفي رواية أخرى” أن الجنود الأردنيون، وهم يفتشون جثة عشّو الذي ينتمي لتنظيم يدعى “الجهاد المقدس” كان يقاوم اليهود في فلسطين ، وجدوا ورقة مطوية في جيبه، فيها فتوى دينية تجيز قتل الملك عبد الله، وتَعِد من يقضي عليه بدخول الجنة” .
وأعتقد بانها أول عملية إرهاب في الأردن ، كما أنها أول عملية “ذئب منفرد” في تاريخ الإرهاب في الأردن لشخص يبدو مضطرب سلوكياً ، تحرك بدوافع دينية قومية بهدف مقاومة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين واتهام الملك عبدالله بالتحالف والتنسيق مع اليهود لتوقيع اتفاقية سلام وعدم اعتداء في تاريخ الإرهاب.
اما هزاع المجالي الذي القى كلمة افتتاح جماعة الإخوان المسلمين والذي اصبح رئيسا للوزراء فقد تعرض لعملية إرهابية وتوفي في صباح يوم الأثتين 29-آب-1960 بانفجار شديد دمر مبنى رئاسة الوزراء في وسط عمان، ويمكن إعتبار هذه العملية أول عملية تفجير ارهابي في تاريخ الإرهاب في الاردن. وبتوقيت ما يزال -حتى الان – يثير الكثير من الأسئلة قبل ساعات من زيارة مقررة للملك حسين بن طلال للرئاسة الأمر الذي فسره بعض المحللين بأنه استهداف للملك أصلاً ؟
ونلاحظ ؛ أنه مع أوائل التسعينات بدا أنّ الحجج والبراهين كثُرت وتعمقت لتقديم الإسلام للغرب على أنه يمثل (هلال أزمات)، من خلال صِدامه مع الحضارات المجاورة في البلقان وأفريقيا وآسيا الوسطى و(الهند) و(جنوب شرق آسيا) و(الفليبين)، ولقد ساعد على ترسيخ هذه الحجج وصول الخميني للسلطة بعد ثورة عام (1979م) وبات الشعور بأن الإسلام يمثل بالفعل تهديداً يتجاوز الحدود القومية وأنه خصمٌ حضاري، مع الإشارة إلى أن موضوع الصدام بين الطرفين كان موجوداً في الذاكرة الشعبية، وأن جزءاً كبيراً من هذا الصراع انغرس في الوعي الغربي بفعل الدور السلبي للمستشرقين أمثال (برنارد لويس) . ثمَّ جاءت محركات العولمة التكنولوجية والإعلامية من خلال شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك ، تويتر ، يوتيوب ، واتس آب ، وتلغرام ) ورسخت هذه القوالب النمطية عن الإسلام والشرق بشكل عام. خاصة مع بروز الجماعات السلفية الجهادية المقاتلة في أفغانستان.


About Author

Saud Al-Sharafat ,Phd https://orcid.org/0000-0003-3748-9359 Dr. Al-Sharafat is a Brigadier-General (Ret), Jordanian General Intelligence Directorate (GID). Member of the National Policy Council (NPC), Jordan, 2012-2015. The founder and director of the Shorufat Center for Globalization and Terrorism Studies, Amman. His research interests focus on globalization, terrorism, Intelligence Analysis, Securitization, and Jordanian affairs. Among his publications: Haris al-nahir: istoriography al-irhab fi al-Urdunn khelall 1921-2020} {Arabic} {The River Guardian: the historiography of terrorism in Jordan during 1921-2020}, Ministry of Culture, Jordan, www.culture.gov.jo (2021). Jordan, (chapter)in the Handbook of Terrorism in the Middle East, Insurgency and Terrorism Series, Gunaratna, R. (Ed.), World Scientific Publishing, August 2022, 47-63 https://doi.org/10.1142/9789811256882_0003. Chapter” Securitization of the Coronavirus Crisis in Jordan, “Aslam, M.M., & Gunaratna, R. (Eds.). (2022). COVID-19 in South, West, and Southeast Asia: Risk and Response in the Early Phase (1st ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9781003291909

Leave A Reply