هل يمكن لإيران التغلب على الاحتجاجات الشعبية؟

0

أعتقد بأن تجربة العقوبات الاقتصادية لوحدها ليست فعالة جداً في تغيير سلوك الدول والأنظمة الشمولية مثل ايران .لأن هذه الأنظمة غالبا ما تنجح في قلب المعادلة وتستغلها لكسب تعاطف الشعب ضد ما يسمى العدو الخارجي أو المؤامرة الأمريكية –الصهيونية.

من المؤكد بأن العقوبات الاقتصادية الأمريكية بعد انسحابها من الاتفاق النووي أدت الى خسائر كبيرة في الاقتصاد الوطني الإيراني تقدر بحوالي 10% من الناتج المحلي الإيراني ،  وساهمت في أشكال متعددة في  تفجر الاحتجاجات في ايران. وفي زيادة الخلافات بين الأجنحة المتصارعة في القيادة الإيرانية . لكن هذه الاحتجاجات والعقوبات الاقتصادية – ربما- ستساعد ايران في التخلص من ما يسمى في أدبيات الاقتصاد والتنمية  ” المرض الهولندي ” إذ يمكن أن تتخلص من الاعتماد على النفط مثلاً كمصدر للدخل القومي.  

اعتقد بأن الاحتجاجات ستُغير في” سلوك” النظام الإيراني” بشكلٍ تدريجي على المدى المتوسط. وهذا سيظهر على السطح ويتجلّى في كيفية تعامل النظام الإيراني في عدد من الملفات أهمها:

 دعم الحوثين في اليمن

  دعم حزب الله في لبنان

الحرب في سوريا

دعم حماس والجهاد الإسلامي.

 من المؤكد بأن ايران ستغير من سلوكها تجاه هذه الأطراف التي تستنزف الكثير من القدرات الاقتصادية في وقت تعاني فيه من العقوبات الاقتصادية.  

لكن من غير المرجح أن تساهم هذه الاحتجاجات بشكلها الحالي في تغير” بنية النظام الإيراني ” لأنه أثبت حتى الآن أنه قادر من خلال استخدام للقوة المفرطة ضد المحتجين ، والتعتيم الإعلامي وقطع شبكات الأنترنت عن المواطنين ، واستخدام الدعاية المضادة ضد أمريكا على تجاوز الاحتجاجات. وربما استخدامها كورقة ضغط في الجولة القادمة من المفاوضات مع أمريكا.  

About Author

Dr. Saud Alsharafat ,Founder, CEO, and Chairman of Shorufat Center for Globalization &Terrorism Studies, Amman-Jordan, with a pioneer’s vision for bringing 28 Year intelligence analysis, operation, counterterrorism and Open-source intelligence (OSINT) professional experience to the private sector.  Professional Adviser on National Security and Strategic Studies at European Centre for Counterterrorism and Intelligence Studies - Germany & Netherlands.  Author of two books: Globalization and Terrorism: Flat World or Deep Valleys? Ward Book, Amman- Jordan 2011, 2015. And Global Terrorism And Extremism: Phenomena struggle and Paradigm Conflict in the Era of Globalization, Al Dar Al Ahlia For Publishing & Distribution, Amman, first published 20016.

Leave A Reply