النصر البيروسي على فيروس كورونا

0

Pirro - Marte.jpg
بيروس الإبيري

بعد قرابة الأربع اشهر من المواجهة العالمية مع وباء كورونا، يخشى أن يتحول النصر العالمي على تداعيات الفيروس الى “نصر بيروسي”(Pyrrhic Victory ) أي نصر لكن؛ بكثيرٍ من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

ما هو النصر البيروسي؟

تعود جذور مفهوم النصر البيروسي الى القائد العسكري الإغريقي بيروس الإبيري العام 280 قبل الميلاد، حين تجرأ أسطول القوة الرومانية الصاعدة على دخول ميناء إغريقي يدعى “بينيغنتوم”، تابع لإسباطه، ذات الشهرة الحربية الواسعة، فكان الرد بإغراق الأسطول، وقتل قائده ليكون عبرة.

ارتعبت روما مما جرى، وفي محاولة منها لاستدراك خطأها قدمت اعتذاراتها وطلبت الصفح، إلا أن مستعمرة “بينيغنتوم” الغنية أخذتها نشوة التدمير، ورفضت أي سبيل للحوار، ولأنها لا تملك جيشًا، فقد جندت قائدًا عسكريًا بارعًا، من سلالة الإسكندر المقدوني، يُدعى  بيروس الإبيري الذي اعتبره القائد هنيبال اهم قائد عسكري بعد الإسكندر المقدوني .

وهكذا غزى القائد  بيروس الإبيري  الأراضي الإيطالية طامعًا بالسيطرة عليها، والتوسع نحو البحر المتوسط حيث تزيد فرصه بأن يكون الإمبراطور الجديد الذي ستتبع له المدن حول العالم. دخل بيروس معركته الأولى ضد الرومان في هيراقليا، قائدًا لـ 25 ألف مقاتل مزوّدين بسلاح الفيلة الفتاك ، الذي تعلموا استخدامه من حروبهم مع الهند. انهزم الرومان المذعورون من مواجهة الفيلة لأول مرة في حياتهم، ثم الحق بهم بيروس في العام التالي هزيمة جديدة في معركة  أسكولوم الشهيرة. لم تكف الهزيمتان لإنهاء الرومان الذين كانوا مجرد دولة صغيرة ناشئة، وزاد الطين بلة الإحصاء الذي كشف عن مقتل 7500 مقاتل وعدد من خيرة ضباط وأصدقاء بيروس، ما سبب انهيار معنويات الجنود لديه وشعوره بالكآبة والإحباط .

لم يتمكن بيروس من سد النقص في قواته لأن الإغريق الأغنياء أخلفوا معه بتجهيز جيش رديف لمقاتليه، ، فاضطر  بيروس إلى طلب الصلح، وكانت المفاجئة، الرومان الذين أذلهم انكسارهم لمرتين أمام الإغريق، يرفضون السلم ويصرون على الحرب. وهنا أدرك بيروس ورطته الكبيرة ، حيث نقل عنه المؤرخ اليوناني القديم بلوتارك  في كتابة  سير النبلاء الإغريق والرومان أو “حيوات موازية” عبارته الشهيرة بعد تهنئته بالنصر على الرومان في معركة أسكولوم  “انتصار آخر على الرومان سيدمرنا كليًا” . ومن هنا جاء مفهوم النصر بكثيرٍ من الخسائر .


About Author

Saud Al-Sharafat ,Phd https://orcid.org/0000-0003-3748-9359 Dr. Al-Sharafat is a Brigadier-General (Ret), Jordanian General Intelligence Directorate (GID). Member of the National Policy Council (NPC), Jordan, 2012-2015. The founder and director of the Shorufat Center for Globalization and Terrorism Studies, Amman. His research interests focus on globalization, terrorism, Intelligence Analysis, Securitization, and Jordanian affairs. Among his publications: Haris al-nahir: istoriography al-irhab fi al-Urdunn khelall 1921-2020} {Arabic} {The River Guardian: the historiography of terrorism in Jordan during 1921-2020}, Ministry of Culture, Jordan, www.culture.gov.jo (2021). Jordan, (chapter)in the Handbook of Terrorism in the Middle East, Insurgency and Terrorism Series, Gunaratna, R. (Ed.), World Scientific Publishing, August 2022, 47-63 https://doi.org/10.1142/9789811256882_0003. Chapter” Securitization of the Coronavirus Crisis in Jordan, “Aslam, M.M., & Gunaratna, R. (Eds.). (2022). COVID-19 in South, West, and Southeast Asia: Risk and Response in the Early Phase (1st ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9781003291909

Leave A Reply