العنف في الثقافة العربية

0

الدكتور سعود الشرفات
27 تموز 202
عمان
يعود منشأ العنف-بشكلٍ عام- الى أكثر من 40000 عام مضت كما يدّعي الكثير من علماء الانسان، والعلوم السلوكية، والاجتماع. وهو ما دفع الكاتب البريطاني الراحل كولن ولسون الى المبالغة بالقول -اعتمادا على أرث المدرسة السيكولوجية لفرويد ، والفرويدية الجديدة – بأن “الجريمة والعنف ساد التاريخ بأجمعه. وأن التاريخ البشري كان بشكل رئيس؛ تاريخاً من الاجرام، إلا انه كان مليئاً أيضا بالإبداع ” . وان النزعة والميل الى العنف (الحرب والقتل والتدمير) تنمو بصورة ارتباطٍ إيجابي مع درجة التطور الحضاري والتكنولوجي .
وأنا؛ وأن كنت أُعارضُ الشق الأول من فرضية ولسون، إلا أنني أؤيد ما قاله في الشق الثاني .خاصة وان ظاهرة العنف المعاصر أصبحت مظهراً من تجليات سيرورة العولمة المتخطية لحدود الثقافات بفعل آليات العولمة المختلفة التي تنشر الاخبار والمعرفة بشكل مستمر بشكلٍ يفوق قدرة البشر على المتابعة والاستيعاب والتكيّف.
إنّ هذا العنف المعاصر كثيراً ما يُعرَّف بديانة القائمين به خاصة العنف الديني، فيقال العنف الإسلامي، العنف اليهودي، العنف المسيحي، والعنف الهندوسي. وهذا ما يستدعي طرح الأسئلة الجوهرية حول مصادر كل هذا العنف والقتل والإرهاب. وفي الوقت الذي اهتمت فيه المنظومة المعرفية الغربية بدراسة ظاهرة العنف مبكرا، منتجة كما هائلاً من الأدبيات العلمية؛ بقي الإنتاج العلمي في العالم العربي -الإسلامي لأسباب كثيرة قليل جداً، بما لا يتناسب مع أهميته وخطورته على المجتمعات العربية.
يلاحظ في الثقافة العربية المعاصرة بانه لا يجري سؤال جوهر العنف بل تجليات وممارسات العنف التي يعتمد فيها على تفسيرات مفاهيم مثل: الشهادة، الجهاد، والنسخ في الإسلام في مصادره التراثية الفقهية التي تأخذ على الاغلب طابع استقطابي؛ مع أو ضد، دفاعي أو هجومي، وليس هناك بحث في الجوهر. كما انه ليس هناك تواضع علمّي للبحث في المقارنات والاستفادة من الثقافات الأخرى بهذا المجال.

About Author

Saud Al-Sharafat ,Phd https://orcid.org/0000-0003-3748-9359 Dr. Al-Sharafat is a Brigadier-General (Ret), Jordanian General Intelligence Directorate (GID). Member of the National Policy Council (NPC), Jordan, 2012-2015. The founder and director of the Shorufat Center for Globalization and Terrorism Studies, Amman. His research interests focus on globalization, terrorism, Intelligence Analysis, Securitization, and Jordanian affairs. Among his publications: Haris al-nahir: istoriography al-irhab fi al-Urdunn khelall 1921-2020} {Arabic} {The River Guardian: the historiography of terrorism in Jordan during 1921-2020}, Ministry of Culture, Jordan, www.culture.gov.jo (2021). Jordan, (chapter)in the Handbook of Terrorism in the Middle East, Insurgency and Terrorism Series, Gunaratna, R. (Ed.), World Scientific Publishing, August 2022, 47-63 https://doi.org/10.1142/9789811256882_0003. Chapter” Securitization of the Coronavirus Crisis in Jordan, “Aslam, M.M., & Gunaratna, R. (Eds.). (2022). COVID-19 in South, West, and Southeast Asia: Risk and Response in the Early Phase (1st ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9781003291909

Leave A Reply