عملية داعش الارهابية ضد روسيا

0

صرح الرئيس الروسي بوتين بأن الهجوم الذي استهدف قاعة كروكوس للحفلات الموسيقية في موسكو يوم الجمعة 22 أذار 2024م نفذه من وصفهم بالمتطرفين الإسلاميين، لكنه أثار تساؤلات عن دوافعهم، في حين نشرت وكالة رويترز تفاصيل عن مرور هؤلاء المشتبه فيهم عبر تركيا.
وأعلن تنظيم داعش – ولاية خراسان مسؤوليته عن الهجوم، وهو ما توافق مع اتهامات الولايات المتحدة وفرنسا للتنظيم. وعقب الهجوم الدامي أعلنت فرنسا وإيطاليا رفع حالة التأهب الأمني خوفاً من هجمات مماثلة.

وفيما يبدو أنه اعترف من بوتين بوقوف تنظيم داعش وراء الهجوم، قال، خلال اجتماع حكومي نقل التلفزيون وقائعه،25 أذار 2024م “نعلم أن الجريمة ارتكبها متطرفون إسلاميون، يحارب العالم الإسلامي بنفسه أيديولوجيتهم منذ قرون”، لكنه استدرك بأن الهجوم يتسق مع حملة أوسع من تهديدات أوكرانيا لبلاده.
ورأى الرئيس الروسي أن “من الأهمية بمكان الإجابة على السؤال المطروح حول السبب الذي دفع الإرهابيين، بعد ارتكاب جريمتهم، لمحاولة التوجه إلى أوكرانيا، من كان ينتظرهم هناك؟”. وتنفي كييف أي ضلوع لها في الهجوم.

وأضاف بوتين “ربما يكون هذا العمل الفظيع حلقة فقط في سلسلة من محاولات من يحاربون دولتنا منذ 2014 بيد نظام النازيين الجدد الحاكم في كييف”.
وذكر الرئيس الروسي أن من خططوا للهجوم “كانوا يأملون في زرع الفزع والخلاف في مجتمعنا، لكنهم قوبلوا بوحدة وإصرار على مقاومة هذا الشر”.

وقتل حوالي 140 شخصا وأصيب قرابة 180 آخرين في الهجوم الذي وقع مساء الجمعة الماضي في ضاحية كراسنوغورسك شمالي غربي موسكو، حيث اقتحم مسلحون صالة كروكوس خلال حفل لموسيقى الروك وأطلقوا النار على الحاضرين، كما أشعلوا النار في المبنى، وفقا للجنة التحقيقات الروسية.
واعتقلت السلطات 11 شخصا، بينهم 4 يشتبه في أنهم المنفذون، في مقاطعة بريانسك الروسية قرب الحدود الأوكرانية، وقال جهاز الأمن الفدرالي الروسي إنهم كانوا يخططون لعبور الحدود، وكانوا على تواصل مع أشخاص على الجانب الأوكراني. ومثل الأربعة المشتبه فيهم -وهم من أصول طاجيكية- أمام محكمة في موسكو، حيث صدر قرار بحبسهم على ذمة التحقيقات بتهمة الإرهاب.
هذا وقد نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول أمني تركي قوله إن المشتبه فيهم كانوا قد دخلوا إلى تركيا ومكثوا فيها لفترة وجيزة لتجديد وثائق إقاماتهم الروسية، لكنهم لم يتحولوا إلى التطرف هناك.
وأضاف المسؤول -الذي اشترط عدم الكشف عن هويته- أنه لم تكن هناك مذكرات اعتقال بحق المشتبه فيهم، مما يعني أنه كان بإمكانهم السفر بحرية بين تركيا وروسيا، مشيرا إلى أنهم عاشوا في موسكو لمدة طويلة.
وقال المسؤول الأمني إن اثنين منهم سافرا من تركيا إلى موسكو على الرحلة نفسها في الثاني من مارس/آذار الجاري.
وعقب هذه الانباء قامت تركيا بحملة اعتقالات واسعة في تركيا ضد اشخاص يشتبه بصلاتها مع تنظيم داعش الإرهابي. حيث ذكر وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا، الثلاثاء 26 أذار 2024م إن السلطات قبضت على 147 شخصا للاشتباه في صلاتهم بتنظيم داعش، في عمليات على مستوى البلاد. وكتب في منشور على منصة “إكس”، أن الشرطة ألقت القبض على المشتبه بهم في عمليات متزامنة في 30 إقليما. وأضاف، أنه تبين أن المشتبه بهم كانوا ينشطون داخل تنظيم داعش، وانخرطوا في صراع مسلح ضمن التنظيم وساعدوا في تمويله.
خلاصة الأمر ؛ يبدو ان تنظيم داعش الإرهابي ما يزال قادر على تنفيذ هجمات مروعة وكبيرة الحجم ، ويدل على انه قادر على اختراق الأجهزة الأمنية حتى في اكثر الدول قبضة أمنية مثل روسيا وتركيا ، ويدل على فشل الأجهزة الأمنية في هذه الدول في مكافحة الإرهاب .


About Author

Saud Al-Sharafat ,Phd https://orcid.org/0000-0003-3748-9359 Dr. Al-Sharafat is a Brigadier-General (Ret), Jordanian General Intelligence Directorate (GID). Member of the National Policy Council (NPC), Jordan, 2012-2015. The founder and director of the Shorufat Center for Globalization and Terrorism Studies, Amman. His research interests focus on globalization, terrorism, Intelligence Analysis, Securitization, and Jordanian affairs. Among his publications: Haris al-nahir: istoriography al-irhab fi al-Urdunn khelall 1921-2020} {Arabic} {The River Guardian: the historiography of terrorism in Jordan during 1921-2020}, Ministry of Culture, Jordan, www.culture.gov.jo (2021). Jordan, (chapter)in the Handbook of Terrorism in the Middle East, Insurgency and Terrorism Series, Gunaratna, R. (Ed.), World Scientific Publishing, August 2022, 47-63 https://doi.org/10.1142/9789811256882_0003. Chapter” Securitization of the Coronavirus Crisis in Jordan, “Aslam, M.M., & Gunaratna, R. (Eds.). (2022). COVID-19 in South, West, and Southeast Asia: Risk and Response in the Early Phase (1st ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9781003291909

Comments are closed.